تقرير موجز عن أشغال الدورة الخامسة للجنة الإدارية الكوديسا.

عقدت اللجنة الإدارية لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية دورتها الخامسة ، دورة الشهيدة ” فاطمة عالي آبا لحسن ” ، تحت شعار:
” لنتعبأ جميعا من أجل إطلاق سراح كافة السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، و إنشاء آلية دولية لحماية المدنيين الصحراويين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية “.

الاجتماع عقد بتاريخ 11 حزيران / يونيو 2022 بمدينة العيون بالصحراء الغربية المحتلة إبتداءا من الساعة الرابعة بعد الزوال الى الساعة الثامنة مساء ، وبعد الوقوف على قانونية الاجتماع و نصابه القانوني، و بتعيين مسير و مقررين للاجتماع و عرض مشروع جدول أعمال الاجتماع و المصادقة عليه ، تم :
الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح الشهداء الصحراويين و شهداء الكلمة الحرة في العالم.

. تقديم ورقة تعريفية مؤثرة عن الشهيدة الصحراوية ” فاطمة عالي آبا لحسن ” التي حملت اسمها الدورة الخامسة من طرف الأخ ” جامع ابيه ” عضو المكتب التنفيذي ، الذي تحدث عن ما عانته الشهيدة من اختطاف و تعذيب جسدي و اغتصاب انتهى باستشهادها و باستشهاد و اختطاف مجموعة من أفراد عائلتها بمخابئ سرية مغربية بداية من سنة 1976 .
. تقديم ورقة تقنية عن الفقيد و الراحل ” افظيلي مولود الرامي كاودي ” ، تخليدا للذكرى الخامسة مصحوبة بشهادات قدمها ” العربي مسعود ” و ” علي سالم التامك ” و ” فكو لبيهي ” و ” الدحا الرحموني ” و ” بابوزيد محمد سعيد لبيهي .
.عرض مفصل للتقرير الأدبي و التنظيمي قدمه ” بابوزيد محمد سعيد لبيهي ” رئيس المنظمة .

.تقديم ” صالح الركيبي ” أمين المال تقريرا ماليا يخص الوضعية المالية للمنظمة، المعتمدة على انخراطات الأعضاء .

. عرض ” الديش الداف ” لورقة عن وضعية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية، مذكرا برسائل سبق و أن بعثت بها المنظمة لهيئات أممية مهتمة بوضعية حقوق الإنسان .
. تلاوة مشروع البيان الختامي لأشغال الدورة ، المقدم من طرف اللجنة الإدارية.

و مباشرة بعد ذلك ، أعلنت لجنة التسيير عن فتح باب المداخلات ، الذي أستهل بتقديم كلمات لضيوف الشرف و للملاحظين و للجان المحلية بكليميم و الطنطان و أسا و الزاك، لتشمل باقي المشاركين بالاجتماع و تسجيل كافة ملاحظاتهم و توصياتهم، ليرفع اشغال الإجتماع .

و تجدر الإشارة أخيرا إلى أنه تم إعلان البدء عن تشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس مركز الدراسات لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية يحمل اسم فقيد الحركة الحقوقية الصحراوية الجادة ” افظيلي كاودي

شارك الموضوع
%d مدونون معجبون بهذه: