حين تشرق شمس بوجدور المضيئة

بعد أن حال عليها الحول تحت حصار القوة العمومية لسلطة الامر الواقع؛ تحولت لياليها إلى كوابيس وايامها إلى نواميس؛ أهينت واغتصبت وأوقظت ورُوّعت وحيل بينها وبين المستشفى والسوق ورياض ذويها وبيوت ابناء عمومتها وتحية رفاقها ورفيقاتها.
صُبّ في بيتها السم الزعاق وحقن جسدها الضعيف عنوة بمحاليل مجهولة التركيب من قبل عسس مقنعي الوجوه وحوول دك بيتها؛ وعممت في أرجاءه الروائح غير العطرة إمعانا في إذلالها وإهانتها.
وحين تشرق شمس بوجدور المضيئة كانت تتخذ من أختها الواعره خيا رفيقة وتتخذ من سطح بيتها منبرا ومحرابا وسارية لعلم الجمهورية العربية الصحراوية.
رفضت ان تتقبل أو تستقبل وفدا جاء متأخرا على مضض من اللجنة المغربية لحقوق الإنسان؛ وتقبلت أخيرا وفدا من الحقوقيين الأمريكيين ذوي جوازات سفر الحظوة اقتحموا أماسيها الموحشة فتنحى عنهم عسس الامر الواقع وبقوا يؤنسون وحشتها في ليل الغطرسة والاحتقار والصغار ويمدون لها يد العون في نهاراتها النضالية.
ألهم صبرها وجلدها ونضالها السلمي من أجل أرضها وعرضها وشعبها عشاق الحرية والعدل من حولها وفي العالم.
عام وأشهر من الحب والدمع والدم والضحك والبكاء والصراخ والتحريض والقتال من داخل شقة صغيرة وسطح غير آمن لم يكتمل بناؤه بعد؛ زاحمت فيه شابة صحراوية سماوات الحكاية الصحراوية التي لم تكتمل بعد؛ ونغّمت أيام وليالي قومها حتى اتخذ البرلمان الصحراوي في المنفى من صور دمائها تميمة في قاعة جلساته؛ وأقحمت البوليساريو اسم السلطانه سيدابراهيم خيا في أكسجينها السياسي بمخيمات اللاجئين وأزقة القتال وعبر العالم.
الشابة الصحراوية التي فقدت جزءا من بصرها فزادت بصيرتها وازدادت بسببها بصائر الدنيا على مظلوميتها السلطانه خيا تخرج لمستقبليها ومحبيها من المهاجرين الصحراويين والحاسين بالذنب تجاه الفاجعة الصحراوية من الإسبان؛ هذا المساء في أحد المطارات الإسبانية متأبطة علمها الصحراوي تمشي مشية الكبيرات قادمة من كبرى مدن إقليم الصحراء الغربية المتحارب عليه؛ تحت زغاريد بنات جلدتها وحبور غيرهن.
وهكذا تتحول السلطانه خيا في جوف العاصفة الصحراوية -كما توقعت قبل عام ونيف- من مراهقة جريحة على هامش القضية الصحراوية إلى قصيدة ملحمية للفاجعة الصحراوية سيستعصي تلحينها حينا من الدهر.
إسماعيل يعقوب الشيخ سيديا

شارك الموضوع
%d مدونون معجبون بهذه: