إطلاق موقع إلكتروني لتوثيق جرائم الاحتلال المغربي بحق المدنيين الصحراويين

اطلقت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي “إيساكوم”, أمس الاربعاء, موقعها الإلكتروني المتخصص في رصد وتوثيق مختلف انتهاكات حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية, و ابراز خروقات نظام الاحتلال المغربي للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني.

و أوضحت “إيساكوم” في بيان لها أن اطلاق الموقع الالكتروني يأتي تزامنا مع الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان, مشيرة الى أن محتوى الموقع “سيلامس قضايا الشعب الصحراوي, خاصة في شق حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية”.

كما اشارت الى أن الموقع الإلكتروني سيحتوي على مواد حقوقية رقمية, متاحة لكل الناس في العالم ولجميع المنظمات الحقوقية وكذا الدارسين والباحثين في مجال حقوق الإنسان, كما يحتوي على نوافذ للبيانات والتقارير الإخبارية الحقوقية التي ترصد مختلف انتهاكات حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية, إضافة إلى مقالات تحليلية في الاحداث.

و سيقوم الموقع الالكتروني للهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي -يضيف المصدر- ب”إجراء مقابلات مع متخصصين في القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني, ومتخصصي حقوق الإنسان, كجرعات قانونية رقمية تنشر ثقافة حقوق الإنسان وتعرف بها”.

وفي وقت سابق, اكدت الهيئة الحقوقية الصحراوية أن سلطات الاحتلال تتعمد بشكل يومي تنغيص حياة الصحراويين المطالبين بتقرير المصير, وتمنعهم من ممارسة حقوقهم, بما فيها الثقافية وخاصة التي لا تتماشى مع سياسة المغرب.

كما حملت الهيئة الحقوقية ذاتها, الاحتلال المغربي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المدنيين الصحراويين المضربين عن الطعام بالسجون المغربية, داعية إلى تفعيل وتكثيف حملات التضامن مع عدالة قضيتهم, على المستويين المحلي والدولي.

وناشدت “ايساكوم”, المنظمات والضمائر الحية والأحرار حول العالم, الضغط على الاحتلال المغربي “من أجل العمل على انقاذ حياة الأسرى المضربين و إلزامه باحترام المعايير القانونية ذات العلاقة ووقف انتهاكاته في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية”.

كما طالبت المجتمع الدولي وخاصة الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى التدخل لحماية الصحراويين و وقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

https://isacomsahara.org/?fbclid=IwAR2kR-99kH-zb7SR6jFQCVb3UadhY-mBV-g0e87DAYCEAX7ziq5EneKZfUg

شارك الموضوع
%d مدونون معجبون بهذه: