توليدو الإسبانية تحتضن الندوة الـ 47 للأوكوكو

ستستضيف مدينة توليدو الإسبانية الطبعة ال47 للندوة الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي، المعروف باسم “أكوكو” EUCOCO، والذي سيعقد يومي 1 و 2 ديسمبر 2023. ويعتبر هذا الحدث، أحد أبرز الاجتماعات على مستوى العالم للتضامن مع الشعب الصحراوي والتي تعقد كل سنة
منذ عام 1975، العام الذي بدأ فيه الصراع، وتنظم كل عام في مدينة أوروبية مختلفة.

و ستجمع مندوبين من جميع أنحاء أوروبا وأيضًا من دول أخرى خارج القارة الأوروبية بمشاركة وفد صحراوي رسمي يمثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وممثلي المؤسسات والأحزاب الأوروبية والأكاديميين والقانونيين ومجتمع كبير من حركات التضامن.

ويمثل هذا الاجتماع، الذي عقد العام الماضي في برلين، فرصة ثمينة لتقييم الوضع الحالي ووضع خطة عمل قصيرة ومتوسطة المدى في مختلف المجالات. وتحقيقا لهذه الغاية، سيتم تنظيم أربع ورشات عمل، تركز كل منها على محاور العمل الرئيسية لجبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية:

تعزيز الدولة الصحراوية: تركز هذه الورشة على الجهود اللازمة لتعزيز الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومؤسساتها. وسيشهد مشاركة أعلى السلطات السياسية وممثلي المنظمات الصديقة بهدف تعزيز الإجراءات التي من شأنها تعزيز المؤسسات الصحراوية وتعزيز حضورها الدولي.
حقوق الإنسان: سيجتمع خبراء في القانون الدولي ونشطاء لتقييم الوضع الخطير للشعب الصحراوي في المناطق المحتلة والاتفاق على خطة شكوى دولية تهدف إلى تسليط الضوء على وضعية السجناء السياسيين المسجونين لدى نظام الاحتلال المغربي.
الإعلام والسياسة: ستركز هذه الورشة على رفع مستوى الوعي الدولي حول نضال الشعب الصحراوي و هدفها الرئيسي هو تعزيز التضامن الدولي مع الشعب الصحراوي، وتسليط الضوء على أهمية القضية الصحراوية على الساحة العالمية.
الموارد الطبيعية: سيتم التطرق إلى المعركة القانونية ضد استغلال الموارد الطبيعية بالمنطقة، مع تسليط الضوء على الإجراءات الهامة لجبهة البوليساريو أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي لوضع حد لنهب الموارد الطبيعية للصحراويين.

شارك الموضوع
%d مدونون معجبون بهذه: